فصل: قال ابن عاشور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن عاشور:

{وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} عطف على جملة: {قلنا احمل فيها} [هود: 40] أي قلنا له ذلك.
وقال نوح عليه السّلام لمن أمر بحمله: {اركبوا}.
وضمير: {فيها} لمفهوم من المقام، أي السفينة كقوله: {وحملناه على ذَات ألواححٍ ودُسرٍ} [القمر: 13] أي سفينة.
وعدّي فعل: {اركبوا} بـ (فيّ) جريًا على الفصيح فإنه يقال: رَكب الدابة إذا علاها.
وأما ركوب الفلك فيعدّى بـ (في) لأن إطلاق الركوب عليه مجاز، وإنما هو جلوس واستقرار فلا يقال: ركب السفينةَ، فأرادوا التفرقة بين الركوب الحقيقي والركوب المشابه له، وهي تفرقة حسنة.
والباء في: {باسم الله} للملابسة مثل ما تقدم في تفسير البسملة، وهي في موضع الحال من ضمير: {اركبوا} أي ملابسين لاسم الله، وهي ملابسة القول لقائله، أي قائلين: باسم الله.
و: {مجراها ومرساها} بضم الميمين فيهما في قراءة الجمهور.
وهما مصدرًا، أجرى السفينة إذا جعلها جارية، أي سيّرها بسرعة، وأرساها إذا جعلها راسية، أي واقفة على الشاطئ.
يقال: رَما إذا ثَبت في المكان.
وقرأ حمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم، وخلَفٌ {مَجراها} فقط بفتح الميم على أنه مَفعل للمصدر أو الزمان أو المكان. وأما: {مُرساها} فبضم الميم مثل الجمهور، لأنه لا يقال: مَرساها بفتح الميم.
والعدول عن الفتح في: {مرساها} في كلام العرب مع أنه في القياس مماثل (مَجراها) وجهه دفع اللبس لئلا يلتبس باسم المَرسى الذي هو المكان المعدّ لرسوّ السفن.
ويَجوز أن يكون: {مجراها ومرساها} في محل نصب بالنيابة عن ظرف الزمان، أي وقت إجرائها ووقت إرسائها.
ويجوز أن يكون في محل رفع على الفاعلية بالجار والمجرور لما فيه من معنى الفعل، وهو رأي نحاة الكوفة، وما هو ببعيد.
وجملة: {إن ربي لغفور رحيم} تعليل للأمر بالركوب المقيد بالملابسة لذكر اسم الله تعالى، ففي التعليل بالمغفرة والرحمة رمز إلى أن الله وعَده بنجاتهم، وذلك من غفرانه ورحمته.
وأكّد بـ: {إنّ} ولام الابتداء تحقيقًا لأتباعه بأن الله رحمهم بالإنجاء من الغرق.
{وَهِىَ تَجْرِى بِهِمْ في مَوْجٍ كالجبال}.
جملة معترضة دعا إلى اعتراضها هنا ذكر (مجراها) إتمامًا للفائدة وصفًا لعظم اليوم وعجيب صنع الله تعالى في تيْسير نجاتهم.
وقدم المسند إليه على الخبر الفعلي لتقوّي الحكم وتحقيقه.
وعدل عن الفعل الماضي إلى المضارع لاستحضار الحالة مثل قوله تعالى: {والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابًا} [فاطر: 9].
والموج: ما يرتفع من الماء على سطحه عند اضطرابه، وتشبيهه بالجبال في ضخامته.
وذلك إما لكثرة الرياح التي تعلو الماء وإما لدفع دفقات الماء الواردة من السيول والتقاء الأودية الماءَ السابقَ لها، فإن حادث الطوفان ما كان إلاّ عن مثل زلازل تفجرت بها مياه الأرض وأمطار جمّة تلتقي سيولها مع مياه العيون فتختلط وتجتمع وتصب في الماء الذي كان قبلها حتى عم الماء جميع الأرض التي أراد الله إغراق أهلها، كما سيأتي.
عطفت جملة: {ونادى} على أعلق الجمل بها اتّصالًا وهي: {وقال اركبوا فيها} [هود: 41] لأن نداءه ابنه كان قبل جريان السفينة في موج كالجبال، إذ يتعذر إيقافها بعد جريها لأن الراكبين كلّهم كانوا مستقرين في جوف السفينة.
وابن نوح هذا هو ابن رابع في أبنائه من زَوج ثانية لنوح كان اسمها (وَاعلة) غرقت، وأنّها المذكورة في آخر سورة التحريم.
قيل كان اسم ابنه (يامًا) وقيل اسمه (كنعان) وهو غير كنعان بن حام جد الكنعانيين.
وقد أهملت التوراة الموجودة الآن ذكر هذا الابن وقضية غرقه وهل كان ذا زوجة أو كان عزبًا.
وجملة: {وكان في معزل} حال من: {ابنه}.
والمعْزل: مكان العزلة أي الانفراد، أي في معزل عن المؤمنين إمّا لأنه كان لم يؤمن بنوح عليه السلام فلم يصدق بوقوع الطوفان، وإما لأنّه ارتد فأنكر وقوع الطوفان فكفر بذلك لتكذيبه الرسول.
وجملة: {يا بنيّ اركب معنَا} بيان لجملة: {نادى} وهي إرشاد له ورفق به.
وأما جملة: {ولا تكن مع الكافرين} فهي معطوفة على جملة: {اركب معنا} لإعلامه بأنّ إعراضه عن الركوب يجعله في صف الكفار إذ لا يكون إعراضه عن الركوب إلاّ أثرًا لتكذيبه بوقوع الطوفان.
فقول نوح عليه السّلام له: {اركب معنا} كناية عن دعوته إلى الإيمان بطريقة العرض والتحذير.
وقد زاد ابنَه دلالة على عدم تصديقه بالطوفان قولُه متهكمًا: {سَآوي إلى جبل يعصمني من الماء}.
و(بنيّ) تصغير (ابن) مضافًا إلى ياء المتكلم.
وتصغيره هنا تصغير شفقة بحيث يجعل كالصغير في كونه محل الرحمة والشفقة.
فأصله بُنَيْو، لأنّ أصل ابن بَنْو، فلما حذفوا منه الواو لثقلها في آخر كلمة ثلاثية نقصَ عن ثلاثة أحرف فعوّضوه همزة وصل في أوله، ومهما عادتْ له الواو المحذوفة لزوال داعي الحذف طرحت همزة الوصل، ثم لمّا أريد إضافة المصغّر إلى ياء المتكلم لزم كسر الواو ليصير بُنَيْوِيّ، فلما وقعت الواو بين عدوتيها الياءين قلبت ياء وأدغمت في ياء التصغير فصار بنَيّي بياءين في آخره أولاهما مشدّدة، ولما كان المنادى المضاف إلى ياء المتكلم يجوز حذف ياء المتكلم منه وإبْقاء الكسرة صار: {بنَيّ} بكسر الياء مشدّدة في قراءة الجمهور.
وقرأه عاصم: {بنيّ} بفتح ياء المتكلم المضاف إليها لأنها يجوز فتحها في النداء، أصله يَا بنَيّيَ بياءين أولاهما مكسورة مشدّدة وهي ياء التصغير مع لام الكلمة التي أصلها الواو ثم اتصلت بها ياء المتكلم وحذفت الياء الأصلية.
وفصلت جملة: {قال سآوي} وجملة: {قال لا عاصم} لوقوعهما في سياق المحاورة.
وقوله: {سآوي إلى جبل} قد كان قبل أن يبلغ الماء أعالي الجبال.
و(آوي): أنزل، ومصدره: الأوِيّ بضم الهمزة وكسر الواو وتشديد الياء.
وجملة: {يعصمني من الماء} إمّا صفة لـ (جبل) أي جبل عال، وإمّا استيناف بياني، لأنّه استشعر أن نوحًا عليه السّلام يسأل لماذا يأوي إلى جبل إذ ابنه قد سمعه حين ينذر الناس بطوفان عظيم فظن الابن أن أرفع الجبال لا يَبلغه الماء، وأنّ أباه ما أراد إلا بلوغ الماء إلى غالب المرتفعات دون الجبال الشامخات.
ولذلك أجابه نوح عليه السّلام بأنّه: {لا عاصم اليوم من أمر الله}، أي مأموره وهو الطوفان: {إلاّ مَن رحم}.
واستثناء: {مَن رحم} من مفعول يتضمنه (عَاصم) إذ العاصم يَقتضي معصومًا وهو المستثنى منه.
وأراد بـ: {من رحم} من قدّر الله له النجاة من الغرق برحمته.
وهذا التقدير مظهره الوحي بصنع الفلك والإرشاد إلى كيفية ركوبه.
والموج: اسم جمع مَوجة، وهي: مقادير من مَاء البحر أو النهر تتصاعد على سطح الماء من اضطراب الماء بسبب شدة رياح، أو تزايد مياه تنصبُّ فيه، ويقال: مَاجَ البحر إذا اضطرب ماؤه.
وقالوا: مَاجَ القوم، تشبيهًا لاختلاط النّاس واضطرابهم باضطراب البحر.
وحيلولة الموج بينهما في آخر المحاورة يشير إلى سرعة فيضان الماء في حين المحاولة.
وأفاد قوله: {فكان من المغرقين} أنه غرق وغرق معه من توعّده بالغرق، فهو إيجاز بديع. اهـ.

.قال الشنقيطي:

{وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (41)}
ذكر الله تعالى في هذا الآية الكريمة: أن نبيه نوحًا عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام أمر أصحابه الذين قيل لهم احملهم فيها أن يركبوا فيها قائلًا: وَقَالَ: {بِسْمِ الله مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} أي بسم الله يكون جريها على وجه الماء، وبسم الله يكون منتهى سيرها وهو رسوها.
وبين في سورة الفلاح: أنه أمره إذا استوى على السفينة هو ومن معه أن يحمدوا الله الذي نجاهم من الكفرة الظالمين، ويسألوه أن ينزلهم منزلًا مباركًا. وذلك في قوله: {فَإِذَا استويت أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الفلك فَقُلِ الحمد للَّهِ الذي نَجَّانَا مِنَ القوم الظالمين وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ المنزلين} [المؤمنون: 28- 29].
وبين في سورة الزخرف ما ينبغي أن يقال عند ركوب السفن وغيرها بقوله: {والذي خَلَقَ الأزواج كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِّنَ الفلك والأنعام مَا تَرْكَبُونَ لِتَسْتَوُواْ على ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُواْ نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا استويتم عَلَيْهِ وَتَقُولُواْ سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُون} [الزخرف: 12-14].
ومعنى قوله: {مُقْرِنِينَ} أي مطيقين، ومنه قول عمرو بن معد يكرب:
لقد علم القبائل ما عقيل ** لنا في النائبات بمقرنينا

وقول الآخر:
ركبتم صعبتي أشر وجبن ** ولستم للصعاب بمقرنينا

وقول ابن هرمة:
وأقرنت ما حملتني ولقلما ** يطاق احتمال الصد يا دعد والهجر

قوله تعالى: {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كالجبال} الآية.
ذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة: أن السفينة تجري بنوح ومن معه في ماء عظيم، أمواجه كالجبال.
وبين جريانها هذا ي ذلك الماء الهائل في مواضع آخر. كقوله: {إِنَّا لَمَّا طَغَا الماء حَمَلْنَاكُمْ فِي الجارية لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة: 11- 12] وقوله: {فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السماء بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ وَفَجَّرْنَا الأرض عُيُونًا فَالْتَقَى الماء على أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ وَحَمَلْنَاهُ على ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ وَلَقَدْ تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} [القمر: 11- 15].
وبين في موضع آخر: أن أمواج البحر الذي أغرق الله فيه فرعون وقومه كالجبال أيضًا بقوله: {فانفلق فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كالطود العظيم} [الشعراء: 63] والطود: الجبل العظيم. اهـ.

.قال الشعراوي:

{وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا}
هذه هي المرحلة الأخيرة في قصة السفينة، وبدأت القصة بأمر من الله سبحانه لنوح عليه السلام أن اصنع الفلك، ثم تمهيد من نوح لقومه، ثم ظل يصنع الفلك حتى جاءت إشارة البدء بعلامة: {وَفَارَ التنور} [هود: 40]
وحَمَلَ نوح عليه السلام في الفُلْك بأمر من الله تعالى من كل شيء زوجين اثنين، وأهله ومَنْ آمن معه.
وقال نوح عليه السلام لمن آمن: {اركبوا فِيهَا بِسْمِ الله مجراها وَمُرْسَاهَا} [هود: 41].
وهذا القول منسوب لنوح عليه السلام؛ لأنه أضاف: {إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} [هود: 41].
والركوب يقتضي أن يكون الراكب على المركوب، ومستعلٍ عليه. والاستعلاء يقتضي أن يكون الشيء المُستعلَى عليه في خدمة المُستعلِي، فكأن تسخير الله سبحانه للسفينة إنما جاء ليخدم المستعلِي. ولكن الله تعالى يقول هنا: {اركبوا فِيهَا} [هود: 41]. ولم يقل: اركبوا عليها.
قال الحق سبحانه وتعالى ذلك؛ ليعطينا لقطة عن طريق صنع السفينة، فقد صنعها نوح عليه السلام بوحي من الله تعالى على أفضل نظام في البواخر، ولم يصنعها بطريقة بدائية، فهم إذن لم يركبوها على سطحها، بل تم بناؤها بما يتيح لهم السكن فيها، خصوصًا وأن تلك السفينة تحمل وحوشًا وهوامًا وحيوانات بجانب البشر، لذلك كان لابد من بنائها على هيئة طبقات وأدوار.
وقول الحق سبحانه: {بِسْمِ الله مجراها وَمُرْسَاهَا} [هود: 41].
يُبيِّن لنا أنها قد صُنعت لتُنجي من الغرق؛ لذلك لابد أن تسير بالراكبين فيها إلى مكان لا يصله الماء، ولابد أن يكون هذا المكان عاليًا؛ ليتيح الرُّسُوَّ، كما أتاح الفيضان عملية الجريان.
وهكذا كان جريانها باسم الله، ورُسُوُّها بإذنه سبحانه.
وقول نوح عليه السلام: {بِسْمِ الله مجراها وَمُرْسَاهَا} [هود: 41].
يعلِّمنا أن جريانها إنما يتمُّ بمشيئة الله تعالى وأنهم يركبون فيها، لا لمكانتهم الشخصية، ولكن لإيمانهم بالله تعالى.
ومثال ذلك من حياتنا ولله المثل الأعلى: نجد القاضي يقول مفتتحًا الحكم: باسم الدستور والقانون أي: أنه لا يحكم بذاته كقاضٍ، لكنه يحكم باسم الدستور والقانون.
ونوح عليه السلام يقول: {بِسْمِ الله مجراها وَمُرْسَاهَا} [هود: 41] لأن السفينة لله أمر، ولرسوله صناعة.
ولذلك يقال: «كل شيء لا يبدأ باسم الله فهو أبْتر».
لأنك حين تُقبل على فعل شيء، فالأفعال أو الأحداث تحتاج إلى طاقات متعددة، فإن كان الفعل عضليّا، فهو يحتاج لقوة، وإن كان الفعل عقليّا فهو يحتاج لفكر ورويَّة وأناة، وإن كان فعلًا فيه مواجهة لأهل الجاه فهو يحتاج إلى شجاعة، وإن كان من أجل تصفية نفوس فهو يحتاج إلى الحِلْم؟
إذن: فاحتياجات الأحداث كثيرة ومختلفة، ومن أجل أن تحصل على القوة فقد تقول: باسم القوي القادر ولكي تحصل على علم؛ تقول: باسم العليم، وتريد الغني؛ فتقول: باسم الغنيِّ وحين تحتاج إلى الحلم تقول: باسم الحليم، وعندما تحتاج إلى الشجاعة؛ تقول: باسم القهار. وقد يحتاج الفعل الواحد لأشياء كثيرة، والذي يُغْنِي عن كل ذلك أن تنادي ربك وتتبرَّك باسم واجد الوجود وهو الله سبحانه وتعالى، ففيه تنطوي كل صفات الكمال والجلال.
وإياك أن تتهيَّب أو تستحي، بل ادخل على كل أمر باسم الله، حتى لو كنت عاصيًا؛ لأن الحق سبحانه رحمن رحيم.
وقول الحق سبحانه على لسان نوح عليه السلام: {إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} [هود: 41]. إنما يقصد أن هؤلاء المؤمنين برسالة نوح كانوا من البشر، ولم يطبِّقوا كغالبية البشر كل التكاليف؛ لأنهم ليسوا ملائكة. لذلك قَدَّر الحق سبحانه وتعالى إيمانهم وعفا عن بعض الذنوب التي ارتكبوها ولم يؤاخذهم بها. هذه هي الميزة في قول: بسم الله الرحمن الرحيم.
ويقول الحق سبحانه بعد ذلك يَصفُ السفينة ورُكَّابها: {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كالجبال} وجرت بهم السفينة، لا بين موج هائج فحسب، ولكن كان الموج كالجبال، وهذا يدل على أنها مُسيَّرة بقوة عالية لا تؤثر فيها الأمواج، ثم يجيء الحديث عن عاطفة الأبوة حين ينادي نوح ابنه: {ونادى نُوحٌ ابنه وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يابني اركب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الكافرين} [نوح: 42].
ورفض الابن مطلب أبيه معتمدًا على أن الجبل يحميه.
وفي هذا يقول الحق سبحانه مبينًا مُراد الابن في مُخالفة مراد أبيه: {قَالَ سآوي إلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الماء}
هكذا ظن ابن نوح أنه سينجو إن آوى إلى جبل، لعل ارتفاع الجبل يعصمه من الغرق، لكن نوحًا عليه السلام يعلم أن لا نجاة لكافر، بل النجاة فقط هي لمن رحمه الله بالإيمان.
وهكذا فرَّق الموج بين نوح وابنه؛ وغرق الابن.
وأراد الحق سبحانه أن يُنهى الكلام عن نوح عليه السلام، فجاء بلقطة استواء السفينة على الجودي.
ويقال: إن جبل الجودي يوجد في الموصل ويقال: إنه ناحية الكوفة، وإن كان هذا القول مجرد علم لا ينفع، والجهل به لا يضر. اهـ.